طباعة

ليبيا تحتل المرتبة 54 للدول الأكثر فشلا ضمن مسح مؤسسة أمريكية

كتب بواسطة: Super User في . كتب في الأخبار الليبية

أعلنت منظمة صندوق من أجل السلام الأميركية  في تقرير لها أن ليبيا احتلت المرتبة 54 ضمن مسح تجريه مؤسسة بحثية أمريكية للدول الأكثر فشلا في العالم.

وأوضحت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني أن مؤشر ليبيا شهدا تراجعا بالمقارنة مع العام الماضي 2012 ليستقر هذا العام في المرتبة 54.

وأشار التقرير إلى أن ليبيا تقع  ضمن الدول المنتمية إلى المجموعة الثانية warning group فيما تحتل فنلندا المرتبة الأفضل عالميا في المرتبة 178 ضمن مجموعة الدول الأكثر استقرارا في العالم

واعتبر التقرير الصـومال أفشل دولة في العالم محتلا المرتبة الأولى يليه الكونغو ثم السودان ويستند الصندوق المذكور في تصنيفه الدول إلى فاشلة وغير فاشلة ومدى الفشل إلى مؤشرات متعددة تحدد مرتبة الدولة.

مؤشر الدول الفاشلة:

يتكون المؤشر الرئيسي للدول الفاشلة (FSI) من ثلاثة مؤشرات فرعية تهدف إڵـى قياس حالة الأوضاع الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية في 177 دولة من دول العالم. كل مؤشر من هذه المؤشرات الفرعية الثلاثة بدوره يقيس مجموعة أخرى من المتغيرات اڵـتي تندرج تحته.فالمؤشر الاجتماعي يقيس (1) حجم ضغط السكان عڵـى موارد الدولة، (2) حركات النزوح السكاني (المؤقت) الخارجي والداخي، (3) الميول العدوانية والانتقامية للجماعات السكانية، (4) هجرة السكان خارج البلاد. بينما يقيس المؤشر الاقتصادي (1) مدى تقدم أو تراجع الأداء الاقتصادي للدولة، (2) حجم تفاوت مستويات المعيشة بين طبقات المجتمع. وأخيرًا، يقيس المؤشر السياسي (1) مدى تمتع الدولة بالشرعية، (2) تقدم أو تدهور مستوى الخدمات العامة، (3) حالة الأوضاع الأمنية داخل البلاد، (4) نوعية الأجهزة الأمنية وأداؤها، (5) نوعية النخب السياسية الموجودة، (6) حجم التدخلات الخارجية في شئون الدولة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

حميع الحقوق محفوظة لشبكة الاخبار الليبية © 2014

Powered by Art4Muslim